الجمعيات الخيرية إلى أين

نتيجة بحث الصور عن الجمعيات الخيرية

هل من أحد يشك في دورا الجمعيات الكبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، لكن السؤال المهم الى اين تتجة هذة الجمعيات ؟ ماذا ننتظر من الجهة التنظيمة للجمعيات الخيرية من هيئات ومؤسسات وهل تقوم الجمعيات والمؤسسات الخيرية فعليا بهذا الدور في المملكة؟ 

 كيف؟ مع غياب ثقافة معايير قياس النجاح أو ثقافة تقييم الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
كيف ؟ في ظل غياب تقارير الأداء السنوية التي تفصح عن مدى التأثير الإيجابي لأعمال تلك الجمعيات على حياة الفرد وعدم الاكتفاء بعرض الإيرادات والمصروفات !!


كم ؟ من الجمعيات والمؤسسات الخيرية تفصح كل عام عن عدد المواطنين المسجلين لديها الذين تحولوا من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين بفضل دعم تلك المنظمات لهم.
كم ؟ من الجمعيات الخيرية استطاعت أن تطور أعمالها لتنتقل من ثقافة الكم إلى مبدأ النوعية؟ فالمجتمع لا ينتظر أن يعرف عدد الأفراد الذين صرفت عليهم المنظمات الخيرية،
بل كم ؟ عدد هؤلاء الذين تحولت حياتهم من العوز والحاجة إلى الاستقلال والاستغناء عن مساعدة الغير عن طريق تطبيق برامج التمكين عوضا عن التبرعات. من أجل الارتقاء بأعمال الجمعيات الخيرية لكي تشارك فعليا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع لابد من تقديم الدعم المعرفي لها وتدريب العاملين بها للانتقال بهم إلى مفهوم التنمية والتمكين،
لابد من تشجيعهم وتحفيزهم من قبل الجهات المعنية التي تنظم أعمالها، لابد من الارتقاء بتقاريرهم السنوية لكي تشتمل على معلومات أكثر دقة عن مدى فاعلية برامجها في تمكين الأفراد.


ولحسن الحظ أن هناك عددا من الجمعيات والمؤسسات الخيرية بدأت بالفعل في تطبيق مفهوم التمكين والاستدامة ولكن يظل عددها قليلا جدا بالنسبة إلى مستوى الاحتياج ونأمل أن تقتدي بها الجمعيات الأخرى المشابهة لأعمالها.
لذا نحتاج ان نرتقي بجودة الخدمة في الجمعيات الاهلية ويجب ان نتغير مع متلقين الخدمة وأن نعاملهم بكرامة واحترام ويجب ان يكون مقدم الخدمة مؤهلا التأهيل المناسب.


وبهذا لا يمكن أن تساهم الجمعيات الخيرية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلا بعد تطوير طريقة عملها وتطبيق منهج تمكين الفرد بدلا من تكريس الفقر.

http://mawtenalakhbar.com/articles.php?action=show&id=914

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ أسرة ال جوهر

‎حي العيوني - سكنة عائلات قيادية

قصرك عقلك ..