‎حي العيوني - سكنة عائلات قيادية


برع أبناء المبرز بالأعمال التجارية والزراعية لطلب الرزق من جهه والعمل التطوعي (الفزعة) من الجانب الخيري والعادات الموروثة التي امتازت بها الأحياء القديمة والجميلة التي عرفت بمدينة المبرز من سنوات طويلة، وسكنتها عائلات «أحسائية» معروفة بالأحساء. 

 تنقسم أحياء المبرز إلى قسمين، الأحياء القديمة، ومنها: (حي العيوني والسياسب والشَّعَبة والقديمات والمقابل والعتبان والحزم، أما القسم الثاني فيضم الأحياء الحديثة، مثل: اليحيى والشروفية والراشدية والمشرفة والنزهة وبوسحبل والغسانية ومحاسن التابع لأرامكو وحي محاسن الحكومي والقادسية والخرس والمحمدية والسامر وحي الفتح المعروف المنقور سابقا).


وأبرز عائلات حي العيوني خلال القرن الرابع عشر أسرة الراشد والموسى والجبر والعفالق والشهيل والمطلق والكرود والبيدين والشمس والحذيفي والكثير والزواوي والتونسي والبشت والغنام والصالح  والحرقان والشهاب والعبيد والخضير والعبدالهادي والبكر والجوهر والسلطين والسلطان والعرجان والرشيد والسهل والفويرس والشجاجير وبوشليبي والبوعبيد والسهيل  الناصر، الحسن، الحوار، البويت، النادر، البن معن ، البخيت، الدندل، الحدندن، اليوسف، العصيل، الاحمد، العبدالقادر العيد، الرقيطي،  البن درع،  السروج ( الابراهيم )، الشرفاء، العدوان، العنقري، السعد، البوخوة النعثلي، الخشرم، الشعلان، العمير، بن شريف والذكرالله والنامي والرشود والسعيد والصقر والشقاق والسلام والفرحان والديولي والضحيان والعبدالحي والصليبي وبوردحه والخميس والمحيطيب  والزعبي والسنين  والفجري والخلفان والسهيل  والضمن والمقهوي والرفيع والجري والقهيدان والعكلي والسعد والصياح والرويشد  والعكلي والبنيان والمسلم والمحيسن  والحضيري والمعشي والقريني والعلي والحنوش   والنشامة والغريب والعثمان والعليان والعوسي والحماد والمبيريك والضامر و الدوخي والجبيرة والعويشير واللقمان وبوعنز والبسطي والدراج والعيد والعمر والسويعي والحيمود والحيدر والسويلم والطاهر والعماني والهبوب والشعبان والفايز  والبدوخي والدوخي والنينياء والنويصر والذرمان والحمد والشريدة  والعيوش والنمر والعيدان والخليفة والمسوي والسماعيل والعليوي وغيرها من العائلات الكبيرة.  
‏‎ومازال أهالي هذا الحي متمسكون ببيوتهم القديمة ومحتفظون بتاريخ حيهم ومعالمه الجميلة، ففي وسط تلك الممرات الضيقة وبين الأزقة تستطيع أن تتعرف على طبيعة الأهل والعلاقات الكبيرة التي تربطهم ببعض.

‏‎وعمدة الحي هم من أسرة الموسى ومنهم الشيخ حسين بن عبدالرحمن بن عبداللطيف وابنه  محمد بن حسين بن عبدالرحمن بن عبداللطيف ومحمد ابن احمد وعبدالرحمن بن عبدالوهاب.  ويعتقد آن بداية نشأة مدينة المبرز (المدينة الثانية في الأحساء) تعود إلى النصف الثاني من القرن السابع الهجري. و تضم مدينة المبرز القديمة 6 أحياء (فرجان، ومفردها فريج) والتي تمثل مركز المدينة. تلك الأحياء هي : العيوني، السياسب، الشعبه، القديمات، العتبان و المقابل.
‏‎و يعتقد ان حي العيوني اقدم تلك الأحياء. و تلك الأحياء القديمة الستة كانت محاطة بسور (هدم الآن) مبني من الطين و الحجارة (عرضه 5 امتار و ارتفاعه 7 امتار) و به 8 بوابات (دروازات)، و أسماؤها : دروازة حي العتبان و القديمات والمقابل والشعبة و عين الحارة و المقصب والحزم و نجم. وقد قدر الرحالة لويمر في عام 1908م عدد منازل تلك الأحياء ب 700 منزل في حي العيوني.

ويقال إن الحي مسمى باسم أسر تنتسب إلی العيونيين. ‎و يضم حي العيوني مقر مدير الناحية العثماني و السوق و القيصرية. وأن لهذا الحي ارتباطا بالعيونيين أمراء الدولة العيونية في بلاد البحرين. و القيصرية كانت مقابلة لجامع     فيصل بن تركي و فيها مقر مدير الناحية.

وحي العيوني تضم 25 مسجد ومن أشهر المساجد والجوامع القديمة في مدينة المبرز القديمة جامع الإمام فيصل بن تركي الذي (أقيمت فيه صلاة الجمعة الأولى عام 1272م) وهو موقوف على الشيخ محمد العبدالقادر وأبنائه. 

‎وتربى اَهلها على فضائل الأخلاق فاتجه من ابنائهم إلى طلب العلم وقراءة أمهات الكتب في علوم الفقه وأصوله والحديث وأصوله، والعقيدة والنحو وغيرها. 
‎ومن مشايخهم الذين أخذ عنهم العلم واستفاد من مباحثهم:
‎1- الشيخ الفقيه محمد بن عبدالرحمن آل كثير المالكي.
‎2- الشيخ حسين بن محمد بن أبي بكر آل غنام المالكي.
‎3- الشيخ العلامة صالح بن محمد السعد الشافعي.
‎4- الشيخ عبداللطيف بن محمد العفالق المالكي.
‎5- الشيخ العلامة عبدالله بن علي العبدالقادر الشافعي.
6- الشيخ أحمد بن حمد العمير المالكي (ت1387هـ).
‎7- الشيخ الزاهد عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز العكلي  (ت1410هـ).

وبرع أبناء الحي بالعمل التجاري، ومن أشهر الأسر التي زاولت مهنة التجارة الجبر والراشد  والعفالق والموسى والغنام والجوهر  والعبدالدالهادي وغيرهم، ومن أهم الأسر التي امتهنت حرفة صياغة الذهب: المهنا والبن عيسى والنمر والسمين والدجاني والمبارك والمؤمن والناصر والمحمد والأربش والبن ميدان والحمود.

كذلك برز أبناء الحي بالعمل التطوعي يقدمون الكثير مثل المسح بيد حانية على طفل يتيم، ومد يد بعطف لشيخ طاعن في السن، ومساعدة أي محتاج أو عاجز، والمشاركة في أي عمل تطوعي يمسح دمعة أو يزرع ابتسامة . ويرى اَهلها في التطوع لفظا شاملا فيه كل جهد يبذله الفرد بعيداً عن منفعته الشخصية دون انتظار مقابل مادي أو معنوي يعود عليه من عمله . 
وأسهم نظام الوقف في الحي إسهاماً كبيراً في بناء عدد كبير من مدارس الوعظ والإرشاد التي شيدها عدد من أثرياء المدينة من محبي الخير، والتي لعبت دوراً كبيراً في ازدهار التعليم في المبرز، وقد وصل عدد هذه المدارس في بداية القرن العشرين الميلادي منها مدرسة منيرة، مدرسة آل موسى، مدرسة آل غنام، مدرسة العفالق، وقد تخرج من هذه المدارس علماء وقضاة، ومن أبرز علماء مدينة المبرز الشيخ العلامة محمد بن عبدالرحمن العفالق، الشيخ عبدالله بن محمد البيتوشي وغيرهم كثير، ويوجد في الحي العديد من الأسر العلمية أمثال: آل فيروز العبدالقادر والعفالق والكثير والغنام،الخطيب، والموسى.

ومن أبرز الصالونات الأدبية التي يرتادها المثقفون والأدباء ثلاثية المغلوث للدكتور عبدالله بن أحمد المغلوث، والمهندس خالد بن أحمد المغلوث، اثنينية العفالق للشيخ عدنان العفالق، وسبتية الموسى للعميد الراحل عبدالعزيز الموسى، منتدى الشاعر إبراهيم الحداد وكان مجلس الوجيه الراحل أحمد الموسى رحمه الله، مجلس الشيخ عبدالله البراك رحمه الله.

المصدر: 
١- كتاب بعنوان "مدينة المبرز” للدكتور عبد الله احمد الطاهر
٢-  أ. عبدالله بن عيسى بن علي الذرمان (جريدة الجزيرة - العدد: 10615)

تعليقات

  1. وين عايله الحسين والجبور وبطيور والدحيم الصقر والقصيمي والخشرم والشقاق والصليبي والسعدون

    ردحذف
  2. وين عائلتي الدرويش والدريويش.
    لقد اغفل الكاتب كثير من الأسر لم يذكرها؟؟؟؟؟

    ردحذف
  3. أين عائلة الخترش وذكر الجد فرحان الخترش الذي كان من الشخصيات البارزة في القرن الرابع عشر الهجري. وقد كان الجد فرحان من محبي ومتذوقي الشعر والأدب وكان يستقبل في مجلسه الكثير من أهل حي العيون وكان من زواره صديقه الشاعر سليم العبدالحي الذي ذكر اسم الجد فرحان في إحدى قصائده الشعرية.

    ردحذف
  4. وين عائله العميرين والسعيد والمحيسن من ذكروو،،،،،،،،، من ضمن أحياء الجوهر وغيرها

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ أسرة ال جوهر

قصرك عقلك ..