ملتقى حي العيوني الاول - مدينة المبرز (الاحساء)

‎يا هلا بالي لفانا يا هلا ... ارحبو ثم ارحبو  ثم سهلا
‎ غنت بك الدار يا سيد المُلا ... يا هلا بمنزالكم يا هلا

‎بدأ ملتقى حي العيوني الاول في مدينة المبرز (الاحساء) بمطلع هذا البيت في مساء يوم الجمعة بتاريخ ٤ / ٢ / ١٤٣٨ هـ برعاية كبار أعيان أبناء حي العيوني وذلك في استراحة درة الاحساء. 

وقد حضر اللقاء العديد من الأهالي، الذين أيدوا مثل هذه اللقاءات التي تساهم في مد أواصر المحبة والاجتماع، وشكروا بدورهم من قام بالتنظيم لهذا اللقاء.

‎
حَي العيوني من الأحياء القديمة والجميلة التي عرفت بمدينة المبرز من سنوات طويلة، وسكنتها عائلات «أحسائية» معروفة بالأحساء، منها العفالق والراشد والموسى والسعد والجبر والشهيل والصياح والرويشد والكثير والزواوي والتونسي والبشت والغنام والرفيع والجري والقهيدان والعكلي والكرود والسلطين والخلفان والسهيل  والضمن والمقهوي والبكر والفويرس والشجاجير وبوشليبي والبوعبيد والسهيل  والذكرالله والنامي  والخميس والمحيطيب  والزعبي والسنين والجوهر والصالح  والحرقان والشهاب والعبيد والخضير والعبدالهادي  والعكلي والحدندن والبنيان والمسلم والمحيسن  والحضيري والمعشي والقريني والعلي والحنوش  والسلطان والعرجان والرشيد والسهل والنشامة والغريب والعثمان والعليان والعوسي والحماد والمبيريك والضامر و الدوخي والجبيرة والعويشير واللقمان وبوعنز  والبسطي والدراج والعيد والعمر والسويعي والحيمود والحيدر والسويلم والطاهر والعماني والضمن والهبوب والشعبان والفايز  والبدوخي والدوخي والنينياء والنويصر والذرمان والحمد والشريدة  والعيوش والنمر والعيدان والخليفة والمسوي والسماعيل والعليوي وغيرها من العائلات الكبيرة.  
‎ومازال أهالي هذا الحي متمسكون ببيوتهم القديمة ومحتفظون بتاريخ حيهم ومعالمه الجميلة، ففي وسط تلك الممرات الضيقة وبين الأزقة تستطيع أن تتعرف على طبيعة الأهل والعلاقات الكبيرة التي تربطهم ببعض.
‎وعمدة الحي هم من أسرة الموسى ومنهم محمد بن حسين ومحمد ابن احمد وعبدالرحمن بن عبدالوهاب.  ويعتقد آن بداية نشأة مدينة المبرز (المدينة الثانية في الأحساء) تعود إلى النصف الثاني من القرن السابع الهجري. و تضم مدينة المبرز القديمة 6 أحياء (فرجان، ومفردها فريج) والتي تمثل مركز المدينة. تلك الأحياء
هي : العيوني، السياسب، الشعبه، القديمات، العتبان و المقابل.
‎و يعتقد ان حي العيوني اقدم تلك الأحياء. و تلك الأحياء القديمة الستة كانت محاطة بسور(هدم الآن) مبني من الطين و الحجارة (عرضه 5 امتار و ارتفاعه 7 امتار) و به 8 بوابات (دروازات)، و أسماؤها : دروازة حي العتبان و القديمات والمقابل والشعبة و عين الحارة و المقصب والحزم و نجم. وقد قدر الرحالة لويمر في عام 1908م عدد منازل تلك الأحياء ب 700 منزل في حي العيوني.
‎و يضم حي العيوني مقر مدير الناحية العثماني و السوق و القيصرية. وأن لهذا الحي ارتباطا بالعيونيين أمراء الدولة العيونية في بلاد البحرين. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ أسرة ال جوهر

‎حي العيوني - سكنة عائلات قيادية

قصرك عقلك ..