الأحساء (مو غريبة عليك) .. #الأحساء_الأكثر_إبداعا_في_العالم

الأحساء ضمن المدن الأسرع نمواً وإبداعاً في العالم

م. زكي عبدالرحمن الجوهر

اليوم الأحساء بوابة العالم ، صنفت ضمن المدن الأسرع نمواً وإبداعاً في العالم. وأشارت وكالة أنباء «رويترز» في تقرير لها لمناسبة اليوم العالمي للمدن بعنوان «10 حقائق عن المدن الأسرع نمواً في العالم»، إلى أن هذا التصنيف الذي أطلقته الأمم المتحدة يأتي لتعزيز الوعي والتحضر العالمي وتسليط الضوء على الحاجة إلى التعاون لمواجهة تحديات النمو. 

‏"اعملوا أفلاماً وثائقية للإنسان الذي جعل ⁧‫#الاحساء_الأكثر_ابداعا_في_العالم‬⁩ واكتبوا تاريخه" د. سمير الضامر.

"‏هي الوحيدة التي لا أغار، إن شاركني في هواها عاشق آخر" أ. عبداللطيف السماعيل

"‏⁧‫‏⁧‫إن كنت في ⁧‫#الأحساء‬⁩ فتنقّل ببصرك وتفكيرك فيما حولك وستجد الف وجه للإبداع" أ. عبدالله السعيّد.

‏"منطقه تعجز عن وصفها الكتب والصحف  بلد الخير. ارضها طيبه واهلها طيبون لا يمل فيها زائر ولا يجوع فيها مقيم" أ. محمد السليم‬⁩

وقالت الوكالة إنه وفقاً لتصنيف الأمم المتحدة، فإن الأحساء هي أكثر مدن العالم إبداعاً. ويثير هذا التصنيف الذي وضعته الأمم المتحدة الفضول لمعرفة مزيد عن هذه المدن وسكانها، وما الذي يجعل مدينة فريدة من نوعها، وما يجعل منها مكاناً ملائماً للعيش فيها. ولفتت إلى أن العالم يشهد أكبر موجة من النمو الحضري في التاريخ، مع تدفق الملايين من الناس إلى المدن التي تحقق معدلات نمو سريع في العالم النامي، ما يضع هذه المدن تحت دائرة الضوء في شكل لم يحدث من قبل.

الأحساء هي أكبر المحافظات السعودية، إذ تبلغ مساحتها 534,000 كم² أي ما يقارب ربع مساحة المملكة تقريباً، ويقدر عدد سكانها بحوالى 1.4 مليون نسمة موزعين على 10 مدن رئيسة وأكثر من 80 قرية وهجرة. وتنفرد الأحساء بموقع متميز يربط السعودية ببعض دول الخليج العربي ، وتتنوع مواردها بين السياحية والتراثية من خلال معالم أثرية وتاريخية (قصور وقلاع ومساجد)، وموارد طبيعية وحياة برية (منتزه الأحساء الوطني – بحيرة الأصفر)، إضافة إلى شواطئ سياحية بطول 150 كيلومتر. كما تتميز بأنها أكبر واحة زراعية على مستوى العالم، إذ يوجد بها أكثر من ثلاثة ملايين نخلة، تنتج 120 ألف طن من التمور سنوياً (20 في المئة من إنتاج السعودية)، كما تستحوذ على 60 في المئة من إنتاج السعودية من النفط، إذ يوجد بها «حقل الغوار» أحد أهم حقول النفط في السعودية، والذي يبلغ طوله 280 كيلومتر مربع، وينتج 5 ملايين برميل يومياً، ما يعادل 6.25 في المئة من الإنتاج العالمي. ويوجد في المنطقة أيضاً 10 حقول غاز تمثل نسبة 76 في المئة من حقول الغاز بالسعودية، إضافة إلى 16 مدينة صناعية قائمة ومعتمدة في الأحساء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ أسرة ال جوهر

‎حي العيوني - سكنة عائلات قيادية

قصرك عقلك ..