المبرز في صور .. مدينة القصور و محطة التجارة والأدب




نتيجة بحث الصور عن المبرز قديما 
م. زكي بن عبدالرحمن الجوهر
 https://telegram.me/Mubarraz


المبرّز .. هي ثاني اكبر المدن بمحافظة الاحساء في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. كانت هذه البقعة في الماضي مكاناً لتجمع القوافل قبل انطلاقها ولذلك سميت المبرز لأن الناس كانوا يبرزون إليها قبل الانطلاق وكان الشيخ محمد العبدالقادر قد ذكر أن تسمية المبرز أتت من بروز أهل الأحساء إليها قبل انطلاقهم للحج.


تستقبل مدينة المبرز القادمين إلى الأحساء من كافة مدن المنطقة الشرقية، فهي البوابة الشمالية للأحساء، وتقع في الزاوية الجنوبية الغربية من واحة الأحساء، ويعد طريق الملك فهد الذي يقطع نطاق حاضرة محافظة الأحساء من الشرق إلى الغرب الحدّ الفاصل بين مدينتي الهفوف والمبرز. وحسب الدكتور عبدالله الطاهر مؤلف كتاب “مدينة المبرز” أن بداية مدينة المبرز تعود إلى النصف الثاني من القرن السابع الهجري، ويبلغ عدد سكانها 285 ألف نسمة.

وتنقسم أحياء المبرز إلى قسمين، الأحياء القديمة، ومنها: (حي السياسب والشَّعَبة والعيوني والمسعودي والمقابل والعتبان وغصيبة والحزم، أما القسم الثاني فيضم الأحياء الحديثة، مثل: اليحيى والشروفية والراشدية والمشرفة والنزهة وبوسحبل والغسانية ومحاسن التابع لأرامكو وحي محاسن الحكومي والقادسية والخرس والمحمدية والسامر، المنقور).

وتشتهر المبرز بمياه العيون الغزيرة، من أهمها: عين الحارة، عين أم سبعة، عين منصور، وأشهرها عين نجم، التي تميزت بحرارتها العالية ومياهها الكبريتية، ومياهها المعدنية، التي تفيد في تليين الأعصاب اليابسة في الجسد وعلاج الروماتيزم، ويرجع الطاهر أهمية عين النجم لارتباطها بالعديد من الأحداث التاريخية، فقد تم في القرنين 13و14 إبرام كثير من المعاهدات والاتفاقيات بين سكان الأحساء والملوك والأئمة من آل سعود، ومن ذلك مبايعة أهل الأحساء للإمام سعود بن عبدالعزيز في سنة 1212هـ على الولاء و الطاعة، وكذلك مقابلة وجهاء الأحساء وأعيانها للملك عبدالعزيز واجتماعهم به عندما كان في معسكر عين النجم قبيل فتحة للأحساء سنة 1331هـ.

ولعل من أهم الآثار التاريخية والتراثية في المبرز قصر صاهود في حي الحزم بمدينة المبرز وهو أحد القلاع العسكرية والأثرية المهمة، وقصر المحيرس، ويقع في حي الراشدية بمدينة المبرز، وقد تم إنشاؤه في بداية العهد السعودي بواسطة الأمير محيرس.

ويذكر الطاهر أن المبرز تضم مائة مسجد، و25 جامعا، ومن أشهر المساجد والجوامع القديمة في مدينة المبرز القديمة جامع الإمام فيصل بن تركي الذي (أقيمت فيه صلاة الجمعة الأولى عام 1272م) وهو موقوف على الشيخ محمد العبدالقادر وأبنائه، ومن أشهر المساجد في الوقت الحالي مسجد آل زرعة.

وتتعدد المباني الحكومية والأهلية بالمبرز، ومنها مباني المستشفيات والمستوصفات، ومن أشهرها مستشفى الأمير سعود بن جلوي، ومستشفى الموسى العام، ومستشفى العبيد، وإدارة المرور ومبنى الأمن العام ونادي الفتح الرياضي والحرس الوطني وإدارة هيئة الري والصرف وغرفة الأحساء ومركز الأحساء للمعارض والمعسكر الكشفي وشركة الاتصالات ومحطة القطار وسوق الخضار المركزي وكذلك مقر شركة أرامكو الإدارية والصحية، كما يوجد عدد قليل من المصانع من أبرزها مصنع الجبر للمرطبات ومصنع الشفاء للمياه الصحية ومصانع تعبئة التمور.

وبرع أبناء مدينة المبرز بالعمل التجاري، ومن أشهر الأسر التي زاولت مهنة التجارة الجبر والراشد وآل زرعة والعفالق والحسين والقصيبي والموسى والغنام والجوهر والوصيبعي والباروت والعبدالهادي والبراهيم وغيرهم، ومن أهم الأسر التي امتهنت حرفة صياغة الذهب: المهنا والبن عيسى والنمر والسمين والدجاني والمبارك والمؤمن والناصروالمحمد والأربش والبن ميدان والحمود.


 نرحب بكم في قناة مدينة المبرز وندعوكم للاشتراك في القناة على تطبيق التراسل تيليجرام
https://telegram.me/Mubarraz
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ أسرة ال جوهر

‎حي العيوني - سكنة عائلات قيادية

قصرك عقلك ..