المشاركات

الجمعيات الخيرية إلى أين

صورة
هل من أحد يشك في دورا الجمعيات الكبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، لكن السؤال المهم الى اين تتجة هذة الجمعيات ؟ ماذا ننتظر من الجهة التنظيمة للجمعيات الخيرية من هيئات ومؤسسات وهل تقوم الجمعيات والمؤسسات الخيرية فعليا بهذا الدور في المملكة؟   كيف؟ مع غياب ثقافة معايير قياس النجاح أو ثقافة تقييم الجمعيات والمؤسسات الخيرية. كيف ؟ في ظل غياب تقارير الأداء السنوية التي تفصح عن مدى التأثير الإيجابي لأعمال تلك الجمعيات على حياة الفرد وعدم الاكتفاء بعرض الإيرادات والمصروفات !! كم ؟ من الجمعيات والمؤسسات الخيرية تفصح كل عام عن عدد المواطنين المسجلين لديها الذين تحولوا من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين بفضل دعم تلك المنظمات لهم. كم ؟ من الجمعيات الخيرية استطاعت أن تطور أعمالها لتنتقل من ثقافة الكم إلى مبدأ النوعية؟ فالمجتمع لا ينتظر أن يعرف عدد الأفراد الذين صرفت عليهم المنظمات الخيرية، بل كم ؟ عدد هؤلاء الذين تحولت حياتهم من العوز والحاجة إلى الاستقلال والاستغناء عن مساعدة الغير عن طريق تطبيق برامج التمكين عوضا عن التبرعات. من أجل الارتقاء بأعمال الجمعيات الخيرية لكي تشارك فعليا

يا الحساوية افتخروا بلهجتنا الأحسائية

صورة
  المشاهدات 1976 في كتاب “تصنيف لغات العالم” الصادر عام 1977م توجد 20,000 لغة ولهجة وصنفت هذة اللغات واللهجات بحيث تشكل 4,500 لغة. قد تستغربون أن الدول العربية تتحدث في الوقت الحالي بأكثير من 65 لهجة مختلفة ذات تنوع واختلافات في المفردات والأساليب وأيضا التراكيب العامية المختلفة وبعض اللهجات العامية تكون أقرب إلى الفصحى من اللهجات الأخرى. فمن اللهجات العامية في المملكة العربية السعودية اللهجة الحجازية والحائلية والحساوية والقصيمية والتهامية والنجدية والبدوية النجدية.   ومن هذا.. اسمحو لي أن اتباها باللهجة الحساوية (تسمى أيضًا الأحسائية)، لهجة أهالي محافظة الأحساء شرق السعودية وتعتبر نواة اللهجة الخليجية الحالية والتي يتميز بها أهالي الأحساء حيث يجب أن يفتخر أهل هذه المحافظة الزاخرة بالمعالم التراثيه والتاريخيه بلهجتهم بالرغم مم تواجهه من تهجم من بعض إخوانهم من المناطق الأخرى.   يتبادر إلى ذهني أحيانا، أن الجيل الجديد من شباب الأحساء، لا يعرفون تاريخ منطقتهم، ولا يقدرون ذلك الإرث التاريخي، الذي يمتد لقرون، ويتمنى غيرهم لو كان لديهم مثله، وعلى سبيل المثال ماتتميز بها ال

تفعيل وقاية الشباب من الوقوع في الانحراف الفكري ..

صورة
  إن الانحراف الفكـري يترتب عليه ما لا يترتب على غيره في حياة الفرد وبعد موته، فمن أخطر صوره الانحراف في العقيدة الذي يوقع في الشرك، ويترتب عليه تحريم الجنة واستحقاق النار، قال تعالى: (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّار ُ) المائدة أية 72.   الانحراف الفكري مركب من كلمتين: “الانحراف”: هو الميل، وكلمة انحرف انحرافًا لا تدل بذاتها في أصلها اللغوي على مدح أو ذم ، فقد ينحرف الإنسان لقومه أو لعدوه، أو ينحرف عن عدوه، غير أنه جرى استعمالها في الذم غالبا، فوصف المرء بالانحراف يكون بالذم غالبًا. “الفكـري”: منسوب للفكر، وهو أسمى صور العمل الذهني بما فـيه من تركيب وتحليل وتنسيق وتوجيه للأوامر كي يرسم له ما يريد على أرض واقعه، فكـل ما أنتجه عقل الإنسان من رأي ناتج عن تأمل وتحليل وتركيب فهو فكر. وعلى هذا يمكن تعريف الانحـراف الفكـري بأنه: الميل إلى غير الحق في أصول الدين أو الفكر المستنير فيما ينتجه عقل الإنسان من رأي أو قناعة وهنا أقدم لكم دراسة لنيل درجة الماجستير بعنوان “تفعيل دور مكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد لوقاي

لماذا تزوجتَ.. ولِمَ قبلتِ

صورة
http://www.hasatoday.com/82951 المشاهدات 446  نظرًا إلى تنامي مشكلة الطلاق في المجتمع السعودي وما لهذه المشكلة من آثار مترتبة عليها على الفرد والمجتمع، ونتيجة للمعاناة التي يمر بها أفراد الأسرة نتيجة للطلاق؛ نحن بحاجة لوقفة جادة من المقبلين على الزواج وكافة الأسرة. أصبح الزواج مجرد ديكور اجتماعي لإرضاء المجتمع فقط وأغلب الفتيات تقدم علي الزواج بدون أي تفكير أو أي تخطيط لتحمل المسؤولية (بس علشان مايقولون تاخرت ماتزوجت أو علشان بس تشتري وتلبس وتكشخ).. لكن عندما تواجه الواقع تجد صعوبة بالحياة مع الشريك الآخر. لو كانت هناك ثقافة واسعة لدى الطرفين ووازع ديني قوي (راح يتحملون البعض).. وكذاك الشباب بعضهم لا يريد أن يتحمل أي مسؤولية أسرية ما عنده أي خلفية بالحياة؛ فكيف يحل مشاكله (ومعظمهم هذا اليوم يعتقد أن الطلاق ولانفصال هو الحل الأمثل). إن الدين هو أعظم ما ينبغي توفره في الزوجين، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلمًا ملتزمًا بشرائع الإسلام كلها في حياته، فالمؤمن لا يظلم زوجته، فإن أحبّها أكرمها، وإن لم يحبها لم يظلمها ولم يُهنها قال الله تبارك وتعالى: {ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبك

هل يستحق الاحتفال بذكرى يوم ميلادي؟

صورة
اشكر ربي .. أنه ليس يوما عاديا .. أنه ذكري يوم ميلادي. اليوم أطوي ورقه جديده من عمري الافتراضي. اليوم يكتمل عمري 3 1 ربيعاً ، وإن شئت فقل خريفاً. هل هو يوم يستحق فيه الإنسان التهنئة أم يستقبل فيه العزاء. لا أدري هل أهنئ نفسي أم أعزيها. مضى من عمري 31 عاماً ، مضت السنوات وكأنها دقائق ، بل قل نسمات لامست كف طفل وضع رأسه يستريح من عناء الدنيا قليلاً فإذا به ينتبه بعد لحظات ليجد كل شئ قد تغير ويجد نفسه ابن ال 31 عاماً. مضت الأيام بحلوها ومرها ، شريط ذكريات 31 عاما يمر أمامي وكأنه أيام قليلة ، بل إن شئت فقل ثواني ولحظات. يحتفل بهذا اليوم الكثيرون ،يفرحون ويمرحون ، تُقدم الهدايا ، ولكن حتى بعيداً عن الناحية الشرعية. كيف يحتفل إنسان بأنه اقترب أكثر فأكثر من اجلة. إنا لنفرح بالأيام نقطعها ، وكل يوم مضى يدني من الأجل مضت هذه السنوات بما تحمله من ذكريات ، تحمل بين طياتها الكثير والكثير ، مشاعر فرح ، ومشاعر ألم ، أوقات سعيدة وأخرى حزينة ، استقبال مولود وتوديع مفقود. همة عالية في بعض الأوقات وفقد للروح أوقالت أخرى صداقات جديدة نشأت وأخرى فُقدت. مضت السنوات ، مضت بكل ما فيها ، مضت كأنها أض

بُحيرة الأصفر … سِحر الصحراء

صورة
  في الأحساء، وبعيداً عن زخِمِ نَخيلها، ونُضرة حُقولها الزراعية، وعلى مقربةٍ من طريقها البري الواصل بين أطراف واحتها ومياهها التاريخية على شاطئ العقير، تَحتضنُ كُثبان رمَالها بُحيرةً طبيعية تعددت عبر التاريخ مواردها المائية، على بُعد كيلومتراتٍ قليلة عن مدينة العُمران، بمساحةٍ طوليةٍ تُقدر بخمسةٍ وعشرين كيلو وتتمتع "بحيرة الأصفر" بطبيعة غنية في توفر الأسماك والمرعى والعشب الغني، ومن بين النباتات التي تنمو حول البحيرة أشجار "الأرطى" و"الشنان" -الذي كان يستخدم في الماضي لغسيل الملابس-، كما تنمو الأحراش الكثيفة، ونبات "السرخس"، ويعيش في البحيرة "السلاحف" وعددٌ من الحيوانات البرمائية. ماذا تعرف عن الاصفر: البحيرة تتألف في الأساس من مياه الصرف الزراعي حيث تسير قنوات المصرف لتتجمع في قناة رئيسة تصب نهاية في البحيرة وتلعب البحيرة دورا آخر في الشتاء حيث تنقل هذه المصارف مياه الأمطار. وتحيط بالبحيرة الكثبان الرملية ولذا يعتبر الوصول إليها نوعا من الصعوبة وتحتاج في الوقت الحاضر إلى مركبات ذات دفع رباعي. اين تقع بحيرة الاصفر : تقع بحيرة ا

أُمى منيرة .. تاج راسي

صورة
أُمى منيرة .. تاج راسي أُمى ثم أُمى لحد أخر يوم في عمري. امسكت بقلمى وحاولت ان اسطر به ما يجول فى خاطري وما اشعر به من احاسيس تجاه أمي منيرة .. عجز القلم عن وصف شلال المشاعر المتدفق ووقف ساكنا لا يستطيع التعبير فمهما وصفت فيها او عبرت عن مشاعرى فلن اوافيها حقها فهى رحمة الله لى فى الحياة . أمي منيرة بستان الذى استظل بأشجاره وآكل من ثماره وهى نبع الماء المصفى الذى ارتوى منه حين يحيط بى جفاف المشاعر من كل المحيطين بى فهى نبع لا يجف ولا ينضب. هي أطيب من الطيبة، وأروع من الروعة، ومهما فعلت لن أوفيها قيد أنملة من حقها وجميل صنيعها معي منذ وُلِدت وإلى أن يشاء الله. تزوجت أمي في سن صغيرة من أبي الذي كان دائم السفر للعمل وطلب العيش في بداية حياتهما. عانت كثيرا اثناء تعثر حملها في اول سنوات زواجها و دعت ربها ان يتم عليها حملها الخامس وبالفعل استجاب الله عز وجل دعاءها ورزقها خمسة من الاولاد وبنتان، وكنت أنا بعد اختي البكر .. إعطاء امي منيرة لانهاية له منذ ان حملتنى بين ذراعيها حتى يومنا هذا وهى تعطى ولا تنتظر المقابل كمن يزرع ارض ويراعيها ولا ينتظر حصادها فاسال الله ان يجازيها خير الجز