المشاركات

أُمى منيرة .. تاج راسي

صورة
أُمى منيرة .. تاج راسي أُمى ثم أُمى لحد أخر يوم في عمري. امسكت بقلمى وحاولت ان اسطر به ما يجول فى خاطري وما اشعر به من احاسيس تجاه أمي منيرة .. عجز القلم عن وصف شلال المشاعر المتدفق ووقف ساكنا لا يستطيع التعبير فمهما وصفت فيها او عبرت عن مشاعرى فلن اوافيها حقها فهى رحمة الله لى فى الحياة . أمي منيرة بستان الذى استظل بأشجاره وآكل من ثماره وهى نبع الماء المصفى الذى ارتوى منه حين يحيط بى جفاف المشاعر من كل المحيطين بى فهى نبع لا يجف ولا ينضب. هي أطيب من الطيبة، وأروع من الروعة، ومهما فعلت لن أوفيها قيد أنملة من حقها وجميل صنيعها معي منذ وُلِدت وإلى أن يشاء الله. تزوجت أمي في سن صغيرة من أبي الذي كان دائم السفر للعمل وطلب العيش في بداية حياتهما. عانت كثيرا اثناء تعثر حملها في اول سنوات زواجها و دعت ربها ان يتم عليها حملها الخامس وبالفعل استجاب الله عز وجل دعاءها ورزقها خمسة من الاولاد وبنتان، وكنت أنا بعد اختي البكر .. إعطاء امي منيرة لانهاية له منذ ان حملتنى بين ذراعيها حتى يومنا هذا وهى تعطى ولا تنتظر المقابل كمن يزرع ارض ويراعيها ولا ينتظر حصادها فاسال الله ان يجازيها خير الجز

السعودية .. بها قلوب تعيش في جسد واحد

صورة
  يظنون أن من السهل فصل القلب عن الجسد ، ابناؤها من سنة و شيعة !! ويجهلون أن حي العنود قلب في مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية . يا سعودي .. أنت مغبوط بما تراه من استغراب كل العالم بما يحدث من تألف القلوب للجميع في جسد واحد. سؤال .. يرد في أذهان الكثير من أهالي المنطقة الشرقية أنفسهم ومن عاشرهم (ما هو السر في كون أهل الشرقية يوصفون بالطيبه وبها هذه النعم) . ليس بغريب أن هناك عدة عوامل لعبت دوراً كبيراً في التأثير على شخصية أهل الشرقية مثل البيئة والتنظيم الأسري ، الاهتمام بالعلم والعمل ، والعامل المهم هو التربية الصالحة والتنشئة الإسلامية . أيها العالم ، الحمد لله أن هذه الأحداث تزيدنا وحدة ولحمة وانتباه ووعي ، والأهم أن نعود لله ونتمسك بديننا القويم فبه يتحقق الأمن والرفاه . هذه الحادثة الإجرامية أرادوها شراً فكانت خيراً وازداد المواطنون ألفةً وقرباً ولحمةً وخرج أهل السنة وعلماؤهم وعوامهم يستنكرونها. نحن أبناء المملكة العربية السعودية قوم نحب ونخلص لمن نحب ونعشق النخلة التي غرسها ابننا الشيعي وسقاها ابننا السني. لهذا يجب أن نتعاون ونتحاور ونعرف أن الوطن ملك للجميع سنة وشيع

الفرق بين العمل الخيري التطوعي والبلطجية

صورة
  أصبح العمل الخيري التطوعي اليوم من الأعمال الظاهرة والبارزة في واقع الناس فقامت العديد من الفرق والمجموعات والقروبات تنافس الجمعيات المؤسسة لتفجر الطاقات المختزنة لدى الشباب من أجل احتضان الإبداعات والقدرات الشبابية . ولكن !! المعوقات (البلطجية) التي تعترض تطور العمل التطوعي والنهوض به. 1- المعوقات الإدارية والتنظيمية: أ‌- تواجه الكثير من مؤسسات العمل الخيرية عدم وضوح الرؤية والاستراتيجيات واتساع الأهداف، مما يربك عملها ويشتت جهودها فما بالك بالفرق التطوعية التي تعمل بدون مظلة رسمية. ب‌- الفئوية والشخصية مازالت بعض مؤسسات العمل الخيري ترتبط مسيرتها وقراراتها ومشاريعها ببعض الفئات أو الشخصيات، بل بعضها تم للأسف ربط مصداقية المؤسسة بوجود تلك الفئة أو الشخصية وسيطرتها على مقاليد الأمور، ولم تضع تلك المؤسسات خططا لإفراز وتعزيز كوادر مساندة تواكب تطور المؤسسة وتؤكد مصداقيتها وتضمن استمراريتها. ج‌- تفتقر العديد من مؤسساتنا الخيرية إلى الأنظمة الإدارية المؤسسية وحتى تلك التي تمتلك أنظمة إدارية فهي بحاجة إلى التطوير ومواكبة التقنيات والتطورات في عالم الإدارة بما يعزز من أدائها ويرقى

متى يفيض الماء ..

صورة
  الخطأ الكبير أن نرد على الأفعال بالأقوال ، وعلى السنان باللسان ، وأن نرد على السيف بالقلم ، وأن نرد على العدوان بالاستنكار والاحتجاج ، وهذا خطأ أساسي ، نحن بحاجة إلى صمت وإلى عمل. لا اريد من هنا ان اشير عن اخطأ نقع فيها بإقامة سور نفسي واجتماعي يحاجز بين المسلمين وسائر الناس، وإقامة سور آخر يحاجز بين المسلمين بعضهم داخل المجتمع الواحد. فاض الماء .. وكثرة بيننا الأخطاء الشنيعه. منها تلفظ الكثير من الناس بقوله : عليّ الحرام عليّ الحرام أن أفعل كذا عليّ الحرام أن تأكل ذبيحتي عليّ الحرام أن تجلس عليّ الحرام ألا تذهبي إن ذهبت فأنت عليّ حرام وما شابه ذلك من هذه الألفاظ ومن الأخطاء فيما يتعلق بالطلاق : أن البعض يطلق زوجته فيقول : أنا في حالة غضب ، قد يكون الغضب يسيرا. أيضا هناك نقطة أخرى قد يفعلها بعض الأزواج ، قد يتكلم من باب المزاح يقول : سأتزوج عليك ، سأتزوج عما قريب. ياخي تزوج ترى فاض الماء .. فكلما جلس في مجلس معها أو مع أولاده قال هذه الكلمة، ومثل هذا كما أسلفت قد يؤجج شيئا من البغضاء والشحناء. إذا كنت عازما فلتعزم ، أما إذا كنت تقولها على سبيل المزاح فلا وجه لهذا المزاح

متى تستيقظ السياحة يا الأحساء ؟؟

متى تستيقظ السياحة يا الأحساء ؟   لماذا تتجه معظم البلدان المتقدمة إلى الاهتمام بقطاع السياحة وبحث السبل الكفيلة لتنشيطه وتسريع نموه ونحن في سبات. متى نعي ان السياحة في محافظة الأحساء من أحد الموارد المهمة في تنمية الدخل الوطني، والتحول نحو موارد بديلة و«دائمة» عن الثروة البترولية الناضبة. الدنيا دول فدنيانا اليوم هو البترول وهو مهما طال بقائه فلن يدوم اكثر من 66 سنة ولعل الحاجة الاقتصادية اليوم تقوم على البترول السياحي " السياحة " فمتى تستيقظي ومتى نفيقي يا أحسائي. الأحساء الواحة الغناء الزاخرة بالخضرة والظلال والعيون, أرض الخيرات والجمال والطيبين من الناس, المحافظة الأكبر في الشرقية وموطن العديد من الحضارات القديمة, وأبرز المواقع الأثرية والتاريخية في المملكة، فهي المنطقة التي تستحق الاهتمام بقطاع السياحة وبحث السبل الكفيلة لتنشيطه. ومع هذا ثقافتنا كمجتمع في السياحة لا تزال قاصرة وتحتاج إلى من يعزز مفهومها على جميع المستويات التعليمبة. لذا نحن في حاجة إلى تعزيز هذه الثقافة التي يفترض أن تكون قد إكتمل بنائها منذ عقود مضت. لم ننجح في تعليم اللغة الانجليزية لابنائنا ف

تقدر تنقط على خفيف او التعب على الدِلفري Delivery

صورة
  اسألك، هل صحيح تقدر تربي اولادك على ادارة مصروفاتهم ؟ يصرفون ولا أحد حولك، وتقول ((إعيالي)) !! الله يخليك لهم .. اعتاد الآباء والأمهات والأقارب على إعطاء الطفل نقوداً على شكل مصروف يومي ترضيه له كلما غضب. لذا يعتاد الطفل على الإسراف وهدر المال كما يعتاد ألا يدخر المال، بل ينفق كل ما يكتسبه. لكن من الخسران الحقيقي ؟ اليوم التعب على التوصيل "Delivery" ولكن بكرة على ظهورهم. هل يعرف الأطفال قيمة النقود التي يكررون طلبها و بإلحاح كبير من الأباء والأمهات؟ وهل يعلمون أنها لا تأتي إلا بالكد والتعب ؟وأنها لا يجب أن تصرف في أي وقت ؟ وهل يدرك الصغار أنه يجب عليهم الإنفاق من المال الذي تعطيه لهم الأسرة بكميات متوازنة دون إسراف أو بخل على النفس. والان نكمل كيفية علاج الخلل: ١- لا تدفع مالاً للطفل بدون سبب. ٢- نعوده منذ الصغر على كســب المال بعد الكد والجهد ليعرف قيمة المل ودوره في الحياة. ٣- عود طفلك على الادخار. ٤-ادفع لولدك مكافآت تكفي لشراء ملابسه وأدواته الشخصية والمدرسية. ٥- افهم طفلك أنه مسؤول عن شراء ملابسه وحاجاته ،وفي ذلك تنمية لشعوره بالمسؤولية وحرية الإرادة واتخ

التلوث البصري يخفي المظاهر الجمالية للبيئة

صورة
  التلوث البصري هو تشويه لأي منظر تقع عليه عين الإنسان يحس عند النظر إليه بعدم ارتياح نفسي. ويمكننا وصفه أيضاً بأنه نوعاًً من أنواع انعدام التذوق الفني، أو اختفاء الصورة الجمالية لكل شئ يحيط بنا من أبنية ... إلي طرقات ... أو أرصفة ... وغيرها. إلى متى ونحن نعاني من هذا التلوث البصري الذي شوه جمال الطبيعة لاسباب عديده من اهمها الانحراف عن المقاييس الهندسيه و التخبط في التخطيط العمرانيه لدى الكثير من البلديات وأصحاب المنشآت الخاصة. وسوف نقدم بعض الأمثلة علي هذا النوع من التلوث: - سوء التخطيط العمراني لبعض الأبنية سواء من حيث الفراغات أو من شكل بنائها. - اسلاك الضغط العالي التي تسبح في السماء تمثل خطراً حقيقياً على أرواحنا وأرواح أطفالنا. - أعمدة الإنارة في الشوارع ذات ارتفاعات عالية لا تتناسب مع الشوارع. - اختلاف دهان واجهات المباني. - استخدام الزجاج والألومنيوم مما يؤدي إلى زيادة الإحساس بالحرارة. - أجهزة التكييف في الواجهات. - انتشار المساكن في مناطق المقابر. - مشروعات الترميم بالمناطق الأثرية وعدم انسجام الأجزاء الجديدة مع القديمة. - انتشار المساكن في مناطق المقابر. - المبان