المشاركات

ملتقى حي العيوني الاول - مدينة المبرز (الاحساء)

‎يا هلا بالي لفانا يا هلا ... ارحبو ثم ارحبو  ثم سهلا ‎ غنت بك الدار يا سيد المُلا ... يا هلا بمنزالكم يا هلا https://youtu.be/SCOznx4AEcY ‎بدأ ملتقى حي العيوني الاول في مدينة المبرز (الاحساء) بمطلع هذا البيت في مساء يوم الجمعة بتاريخ ٤ / ٢ / ١٤٣٨ هـ برعاية كبار أعيان أبناء حي العيوني وذلك في استراحة درة الاحساء.  وقد حضر اللقاء العديد من الأهالي، الذين أيدوا مثل هذه اللقاءات التي تساهم في مد أواصر المحبة والاجتماع، وشكروا بدورهم من قام بالتنظيم لهذا اللقاء. ‎
حَي العيوني من الأحياء القديمة والجميلة التي عرفت بمدينة المبرز من سنوات طويلة، وسكنتها عائلات «أحسائية» معروفة بالأحساء، منها العفالق والراشد والموسى والسعد والجبر والشهيل والصياح والرويشد والكثير والزواوي والتونسي والبشت والغنام والرفيع والجري والقهيدان والعكلي والكرود والسلطين والخلفان والسهيل  والضمن والمقهوي والبكر والفويرس والشجاجير وبوشليبي والبوعبيد والسهيل  والذكرالله والنامي  والخميس والمحيطيب  والزعبي والسنين والجوهر والصالح  والحرقان والشهاب والعبيد والخضير والعبدالهادي  والعكلي والحدندن والبنيان وال

الأحساء (مو غريبة عليك) .. #الأحساء_الأكثر_إبداعا_في_العالم

الأحساء ضمن المدن الأسرع نمواً وإبداعاً في العالم م. زكي عبدالرحمن الجوهر اليوم الأحساء بوابة العالم ، صنفت ضمن المدن الأسرع نمواً وإبداعاً في العالم. وأشارت وكالة أنباء «رويترز» في تقرير لها لمناسبة اليوم العالمي للمدن بعنوان «10 حقائق عن المدن الأسرع نمواً في العالم»، إلى أن هذا التصنيف الذي أطلقته الأمم المتحدة يأتي لتعزيز الوعي والتحضر العالمي وتسليط الضوء على الحاجة إلى التعاون لمواجهة تحديات النمو.  ‏"اعملوا أفلاماً وثائقية للإنسان الذي جعل ⁧‫#الاحساء_الأكثر_ابداعا_في_العالم‬⁩ واكتبوا تاريخه" د. سمير الضامر. "‏هي الوحيدة التي لا أغار، إن شاركني في هواها عاشق آخر" أ. عبداللطيف السماعيل "‏⁧‫‏⁧‫إن كنت في ⁧‫#الأحساء‬⁩ فتنقّل ببصرك وتفكيرك فيما حولك وستجد الف وجه للإبداع" أ. عبدالله السعيّد. ‏"منطقه تعجز عن وصفها الكتب والصحف  بلد الخير. ارضها طيبه واهلها طيبون لا يمل فيها زائر ولا يجوع فيها مقيم" أ. محمد السليم‬⁩ وقالت الوكالة إنه وفقاً لتصنيف الأمم المتحدة، فإن الأحساء هي أكثر مدن العالم إبداعاً. ويثير هذا التصنيف الذي وضعته الأ

متخصص: مليارا ريال عائدات التطوع في المملكة.. وكل ريال يُنفق عائده 650%

الأحساء - صالح المحيسن http://www.alriyadh.com/1022284 وصف المهندس زكي بن عبدالرحمن الجوهر "المتخصص في الخدمة الاجتماعية ومدير إدارة التطوع بالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات" العمل التطوعي بالاستثمار الاقتصادي. وبين أن حجم العجز لتلبية الاحتياجات كبير لولا وجود المتطوعين، وتوقع وصول العائدات من التطوع لأكثر من ملياري ريال عند وصول نسبة المتطوعين إلى 35% من مجموع القوة العاملة في قطاع المملكة هذا العام لكل 100 ساعة للمتطوعين. ولفت الجوهر إلى أن قيمة وتأثير العمل التطوعي على اقتصاد الدولة غير مُدرك في عالمنا العربي، حيث لم ينل استحقاقه المطلوب في الأدبيات الاقتصادية ولم يُشر إلى أثر هذا النشاط في حسابات الناتج المحلي الإجمالي في مجمل الاقتصاديات العربية، وأضاف أن الإحصائيات العالمية وتقارير الأمم المتحدة المنشورة أن الدول العربية ودول العالم الثالث هي الأقل اهتماماً بالعمل التطوعي والمنظمات غير الربحية، حيث يبلغ عدد المتطوعين في العالم تقريبا 250 مليون متطوع في جميع أرجاء العالم وهذا الرقم في ارتفاع مستمر وخصوصا في ظل الكوارث الطبيعية والحوادث الطارئة وا

ترجمة الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن بطي

نسبة: ‎هو الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن بطي الدوسري (١٣٢٧- ١٤٣٨هـ) و تزوج بنت محمد بن سليم بن عبدالرزاق السليم ( أخت عميد أسرة آل سليم المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سليم بن محمد بن سليم بن عبدالرزاق السليم ) و لم يرزق بذرية. وله من الأقرباء شقيق أسمه عبدالله، هاجر قبل أكثر من ستين عاما إلى عمان واستقر هناك ولديه من الأبناء اثنان من الذكور وبنت واحدة وهم على صلة وتواصل دائم مع عمهم الشيخ عبدالعزيز رحمه الله حتى وفاته. وله أيضا شقيقة (متوفية) و  أخ واحد من أمه من أسرة الحليبي . ‎مقر سكنة: ‎كان يسكن في الاحساء من مدينة المبرز وعاش فيها اكثر من قرن.  ‎حسن سيرتة: ‎كان للشيخ مكانة عظيمة ومهابة كبيرة، فرغم كبر سنه ومرضه إلا إنه أول من يقوم للصلاة مبكرا قبل دخول وقت الصلاة لأن قلبه معلق بالصلاة  ولسانه بالذكر. ‎ مسيرتة العملية:  ‎كان موظفاً في شركة أرامكو ومقيماً في مدينة بقيق لأكثر من 15عاماً.  ‎مسيرتة العلمية: ‎كان ينوب عن قاضي بقيق الشيخ أحمد بن عبداللطيف اليحيی في إمامة الجامع الملاصق لبيته ويتدارس العلم مع القاضي في مقر محكمة بقيق الطيني المقابل للجامع.. وكان ينتق

خدمات ما بعد الموت !!

صورة
  "مات جاري أمس من الجوع وفي عزائه ذبحوا كل الخراف " http://muntada.islamtoday.net/t134715.html   محمد أحمد بارحمة لا بد أن تموت لنعرف فضلك  ونعاملك بإحترام  فتلك (خدمات ما بعد الموت) .. يبقى بعض الناس في الدنيا كرصيف مهمل،  لا يلتفت إليه أحد،  فإذا مات فاضت المحابر والحناجر بالود المتأخر .. بعض الود والإعتذار المتأخر  فاقد لنصف قيمته  كقهوة باردة لا فائدة منها ..  إنها خدمات بعد الموت !!  (صدام) غضب عليه الجميع في حياته  ثم رضي عنه الجميع بعد مماته  وكأن الموت شرط الرضا،  هناك نفوس كأنها (مقبرة)  لا تحب ولا تتقبل ولا تحتضن  إلا الموتى فقط !! أحد الأخوة يقول :  كنت أذهب مع أخي الأكبر إلى المدرسة  وأنا طالب في المرحلة الثانوية ،  كنت لا أحب سماع الأغاني  وأخي بالعكس مهووس بها ..  وفي كل صباح كنا نمرّ بالقرب من مقبرة  وكان يغلق الصوت عند مرورنا بالمقبرة وفي أحد الأيام سألته  لماذا تغلق الأغاني عند مرورنا بالمقبرة؟  فقال نحترم الأموات  قلت:  والحي الذي بجانبك  لماذا لا تحترمه  وتغلقها طول ما هو معك؟!  علمت ان الناس تحترم الأموات  ولو ل

من انت ؟ جذور وغصون وفروع العائلة !!

صورة
http://www.alriyadh.com/200360 ناصر الحجيلان برزت في المجتمع السعودي منذ سنوات ظاهرة ما يُعرف بشجرة العائلة التي أخذت في الانتشار بين سكان المدن. وهي عبارة عن خارطة مرسومة بتفاصيل دقيقة تبين أصل عائلة معينة بحيث يبدأ النسب من الجد القديم ثم ينحدر نحو أبنائه. وتستقصي الشجرة عادة البطون والفخوذ والفروع حتى تصل إلى الأحياء من أفراد العائلة. وفي الغالب فإن تلك الأشجار التي ترسم على شكل شجرة لها جذر وغصون وفروع تستبعد المرأة حتى لو كانت حية. ويلاحظ أن بروز شجرة العائلة هو نتيجة ثقافية لهجرة الناس من قراهم وهجرهم نحو المدن الكبرى؛ ذلك أن العيش في المدينة قد ألغى كثيرًا من العناصر الثقافية التي نشأ عليها الناس في القرى والبوادي. ولعل أبرز العناصر التي فرضتها المدينة على السكان هي الانشغال بالعمل وبمتطلبات الحياة الكثيرة مما جعل التعارف بين الجيران ليس قويَا عند بعض سكان المدن لأسباب كثيرة ليس أقلها عدم وجود وقت كاف للزيارات والارتباطات الاجتماعية. إضافة إلى أن مجتمع المدينة يحوي أناسًا من مناطق مختلفة ومن قبائل متنوعة بل ومن جنسيات أخرى قد لا تكون مألوفة في مجتمع القرية والبادية. وم

وحم الرجال مزعج جدا !!

الحقيقة أن الرجال لا يمكنهم الولادة أو تجربة المخاض بصورة مباشرة ولكن من الممكن ان يصاب الزوج "بمتلازمة حمل الذكور المتعاطف".  من المعلوم ان الرجال يصاب مع المراءه فترة الوحام مع الاسف و يتسلطون لمى تتوحم المراءه على بالهم ان هذا الوحام حاله نفسيه او رسم من الخيال او دلع زي مايقولون. وهناك تفسير اخر مخالف يقول ان سبب بعض الحالات قوة شخصية الزوجه أي الزوجة المسيطرة وتكون شخصية الزو ج ضعيفة بنسبة لزوجتة مما يدفع الزوج للوحام خوفا منها حيث أنه يحس ان زوجتة غاضبة منه لعدم أحساسه بها !! ومن التوصيات اسمع هذا المقطع:  https://www.youtube.com/shared?ci=sq5OqxVpfrc الحل ان تجلس الزوجة مع زوجها وتوضح لها ان الوحام مش بيدها ولا هو رسم من الخيال، الوحام حاله طبيعيه يصاب فيها اغلبية الحريم لمى يحملوا اذا مو كلهم، ممكن لمى تجلس معاه وتكلمه راح يتفهم. الوحام شئ صحيح وموجود في الجسم مع ارتفاع نسبة الاشاراة الصادره من الجنين الى الدماغ لمنع افراز اي بويضه يرتفع نسبة هرمون الحمل في الجسم يغير في تركيبات معينه في الجسم مما يسبب الغثيان والترجيع وغيره وغيره من اثار الحمل، وايضاً مع