تنتسب آسرة ال جوهر إلى الجد الشيخ العلامة الشيخ جوهر بن محمد بن جوهر و الشيخ عبدالله بن محمد صالح بن جوهر رحمهما الله من آل شخيل من آل مغيرة من بني لأم من طئ ،المولودان قبل عام 1116هـ حيث سكنوا اجدادهم في روضة سدير من نجد قبل 400 عام وبعدها انتقلوا من العيينة الى الأحساء. وخلّف من بعد الجد جوهر إثني عشر جيالاً وتعدادهم في بدابة عام 1445 هـ (751) ذكر و انثى. حيث مقر الأسرة الرئيسي في منطقة الشرقيه - الاحساء في مدينة المبرز تحديداً وقد رحلت بعض الأسر إلى الدمام و الخبر و الجبيل و غيرها من مناطق المملكة . انجازات وطموح : بفضل الله تعالى تعتبر اسرة ال جوهر من الأسر التي يسودها الترابط والتواصل من قديم الزمن وقد أصبح ذلك بشكل منظم منذ أكثر من أربعون عاماً , حيث تجمعها اجتماعات دورية وسنوية يحضرها معظم أفراد الأسرة من أنحاء المملكة والتي ساهمت بشكل كبير في زيادة الترابط والتواصل , وقد عينت رؤساء وأعضاء لعدد من اللجان
برع أبناء المبرز بالأعمال التجارية والزراعية لطلب الرزق من جهه والعمل التطوعي (الفزعة) من الجانب الخيري والعادات الموروثة التي امتازت بها الأحياء القديمة والجميلة التي عرفت بمدينة المبرز من سنوات طويلة، وسكنتها عائلات «أحسائية» معروفة بالأحساء. تنقسم أحياء المبرز إلى قسمين، الأحياء القديمة، ومنها: (حي العيوني والسياسب والشَّعَبة والقديمات والمقابل والعتبان والحزم، أما القسم الثاني فيضم الأحياء الحديثة، مثل: اليحيى والشروفية والراشدية والمشرفة والنزهة وبوسحبل والغسانية ومحاسن التابع لأرامكو وحي محاسن الحكومي والقادسية والخرس والمحمدية والسامر وحي الفتح المعروف المنقور سابقا). وأبرز عائلات حي العيوني خلال القرن الرابع عشر أسرة الراشد والموسى والجبر والعفالق والشهيل والمطلق والكرود والبيدين والشمس والحذيفي والكثير والزواوي والتونسي والبشت والغنام والصالح والحرقان والشهاب والعبيد والخضير والعبدالهادي والبكر والجوهر والسلطين والسلطان والعرجان والرشيد والسهل والفويرس والشجاجير وبوشليبي والبوعبيد والسهيل الناصر، الحسن، الحوار، البويت، النادر، البن معن ، البخيت، الدندل، الحد
" قصرك عقلك فـأحفظ قصرك لايدخله شكلٌ يملؤك غروراً يُغيرك بأنك آية عصرك " . كلنا يدرك ما أحدثته وسائل الاتصال الحديثة من تغيرات في مجتمعاتنا وذلك من ناحية السلوك وايضا مستوى الاستيعاب والأفكار التي يتبناها المجتمع . ومن هنا استرجاع السلوكيات التي كان أفراد المجتمع يقود بها الرسائل العامة التي تصل إليه والتي كان البعض يمررها عبر خاصية إعادة الارسال . اليوم تقود هذه الخاصية معظم من لديهم خدمات الواتس اب او منصات أخرى، فتراهم ينشرون دون وعي مواد كتابية ومرئية غير مفيدة بل وتستحف بالعقل الإنساني الذي كرمة الله بقدرات كبيرة، بل وصل الأمر بالبعض بأن ينشروا مواد تستهزأ بالمخلوقات في مقاطع او رسائل ترمى على أنها كوميدية . الأمر الآخر الذي نراه جليا في مواقع التواصل ومنها محركات الفيديو، وهو جذب إهتمام الإنسان من خلال نشر مواد مرئية عارية من الفائدة أو الرسالة تحت مسميات أغرب حالة، ماذا فعل الله في قوم كذا، العذاب الذي حل بقوم كذا، ن
تعليقات
إرسال تعليق