المشاركات

انت مع التسامح أو إلى التعايش

من المثير للاهتمام أنه بالرغم من وجود اختلاف كبير بين مصطلحي "التسامح" و "التعايش" في الأصل والمعنى نجدهما جنبا إلى جنب في كل المناسبات كَ "زوجين"، وكأنهما كلمتان مترادفتان. أليس هذا راجع لتأثيرات العولمة التي أوجدت ثقافة كونية لا شرقية ولا غربية، حتى أنه لم يعد يهمنا لا أصلها ولا مصدرها ما دامت متماشية مع روح العصر؟ وما فائدة البحث في جزئيات الأمور إن كان ما يهمنا هو الهدف الذي وجدت من أجله: الدفاع عن "حقوق الإنسان" والتأسيس لِ "حرية الفكر والمعتقد"؟ لكن، وفي نفس الوقت، كيف لنا أن نحقق هدفا مشتركا وكل يغني على ليلاه؟   يعد التسامح من المصطلحات التي تُستخدم في السياقات الاجتماعية والثقافية والدينية لوصف مواقف واتجاهات تتسم بالاحترام المتواضع أو غير المبالغ فيه لممارسات وأفعال أو أفراد نبذتهم الغالبية العظمى من المجتمع. فمن الناحية العملية، يعبر لفظ "التسامح" [tolerance] عن دعم تلك الممارسات والأفعال التي تحظر التمييز العرقي والديني. وعلى عكس التسامح، يمكن استخدام مصطلح "التعصب" للتعبير عن الممارسات والأفعال ال

مصدر أمان الأسرة وراحتها، فهل يعي الأبناء ذلك؟

صورة
لا شك بأن الأب والام هما عمود البيت، ومصدر أمان الأسرة وراحتها، فهل يعي الأبناء ذلك؟ يعد تعريف الأبناء بدور الأب مسؤولية كبيرة على الأم، ولا تقل أهمية عن واجباتها نحو أبنائها وأسرتها، ولابد أن تعطيه الأم الأولوية، وهنا يجب أن تتدارك الأم أمرا هاما، وهو للأسف خطأ تقع فيه أغلب الأمهات، وهو إختزال دور الأب في النواحي المادية فقط، فيكبر الأطفال، وبإعتقادهم أن الأب مصدر للمال فقط، وهو أمر قاس جدا يترتب عليه تهميش دور الأب في أمور أخرى حيوية وهامة، وهذا الأمر سيعاني منه الأبناء لاحقا وبصورة كبيرة.   لذلك فمن أفضل الطرق التي تفيد في هذا الصدد هو تعريف الأولاد بدور أبيهم المعنوي والروحي، والمادي، فعودي طفلك أن يحب أباه بدافع الأبوة، حتى يسعد الأب بذلك، علميه أن الأب ليس بنكاً، وإنما هو سند هذه الأسرة ومصدر أمانها، حدثيهم عن تقديرك لدور والدك وحبك له، حتى يتعلموا منك تقدير أبيهم، وتكونين قدوة لهم. عزيزتي الأم، حتى لو كنت تعملين ولديك ذمة مالية منفصلة، وتساهمين في بعض من إلتزامات الحياة، عليك أن تعلمي جيدا أن هذا لن يقلل من دور الأب شيئا، فالأب قيمة معنوية رفيعة المعنى وبالغة الأثر، فاج

تظل ذكراك حياً يا عبدالعزيز ..

إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني ... أرى الأرض تبقى والاصدقاء تذهب  
 صديقي لو غير الممات أصابكم‏  ... عتبتُ ولكن ما على الموت معتب https://twitter.com/jouharza/status/804629214561497088 أخي وصديقي ورفيق دربي عبدالعزيز بن عثمان العثمان  كلنا إلى فناء ويبقى الحي الموجود الذي كان قبل كل وجود وسيظل وراء كل وجود‏.  
 « إن العين لتدمع وإن القلب ليخشع وإنا على فراقك لمحزونون يا ابو سعود»‏  
 عذراً :  صديقي واخي الفقيد عبدالعزيز ،  
لست بكاتب حتى أسترسل في كتاباتي ...‏
 ولست بشاعر حتى أختار أشعاري في رثائي لك ...‏ 
     ولكنني أخ وصديق لك ، عرفتك وعاشرتك من قريب فوجدت فيك أخاً حبيباً ، وصديقاً حميماً ، وفياً - كريماً - شهماً - شريفاً - شجعاً ،‏ خلوقاً في معاملتك باراً بوالديك وبأهلك دائم الابتسامة لا تحب الجفاء - تحب الانبساط - سباقاً للخير - تكره العداوة والبغضاء ...‏  رحلت يا عزيزي بسرعة البرق .. لقد تجمدت الدموع وتلعثم اللسان عند رحيلك ، هكذا رحلت دون سلام ولا كلام ؟  كل أهل الأحساء يبكون رحيلك بحرقة ، فأنت الشاب الطيب المحبوب ، أقول وقلبي يعتصر ألما على فراقك

جٌود الجوهر

صورة
بقلم : م. زكي بن عبدالرحمن الجوهر جود بنت الجوهر ولدت في يوم الاثنين في الساعة ١٤:٤٩ الرابع عشر من شهر صفر سنة ١٤٣٨ هجري في مستشفى جونهابكنز ارامكو الطبي بالظهران.     هي الممدوحة والمحببة والممجّدة  ..  هي الكرم والعطاء والسخاء  هي صاحبة العناق الطويلة ..  انتِ الخلوقة والمحبّبة والعلم والثقافة  جود .. انتِ شخصية مضحيّة وطموحة  وش حيلت اللي بالهوا صار مصيود يسكن جنوب وصار قلبـه شمالـي حالي برا ياصاحبـي كنـه العـود من حبها مدري وش اللي جرالـي ياما دعيت بعالي الصوت ياجـود ياجود أحبك وارفع الصوت عالـي وأصبحت انا مابين ناقـد ومنقـود لأني بحبك مرخصن كل مالـي ومهما يكون البعد حبك ترا يـزود ولو كان حبك هو سبايـب هبالـي كم واحدن من حبنا حيل ملهـود وانا اعرفـه ميـر دالـه وسالـي وانتِ بحبي طالبك ترقـي سنـود ومنهو يعيـش الحـب لا مايبالـي وان كان حبي داخل القلب مفقـود بجلس وحيدن في حياتي لحالـي

إنسان بأبعاد محسوسة ... وأبعاد خفية

م. زكي بن عبدالرحمن ‎أحياناً يأتى العلم بما لا تتخيله العقول وبعد كل ذلك نرى أن العلم لم يتوصل إلا إلى نسبة ضئيلة جداً من الأسرار المحيطة بنا . ‎اكتشف الانسان إحدى عشرة (١١) بعدا، يتوقف عندها العقل لكى يستطيع تحليلها وتخيلها. وتتلخص الأبعاد الإحدى عشر في الأبعاد الثلاثة المعروفة ( الطول – العرض – الارتفاع ) ومن ثم بُعد الوقت أو الزمن ويليها سبعة أبعاد كونية اخرى.  لكى نفهم مفهوم البعد الرابع نتخيل عندما نريد معرفة إحداثيات أو مكان طائر يطير في السماء فسوف نحدد مكانه عن طريق الراصد " الشخص " فسوف يقول ها هو الطول أو البعد "س" والعرض "ص" والإرتفاع "ع" وعندما ترى الطائر مرة آخرى لكى تتأكد من الإحداثيات هل سوف تراه كما كان عند أخذ الإحداثيات، ويجري كذلك على السبعة الأبعاد الكونية المحسوسة الأخرى.  والآن ، لنخرج عن المألوف اثناء تخيل الإِبعاد الخفية الغير محسوسة اثناء رؤية او حلم او من خلال الفراسة والتنبأ بالمستقبل أوإحساس الانسان في ما لا يراه ولا يسمعة، بعيدا عن كل ما يجري من حولنا من حالات وعدم إستقرار قوى الطبيعة مثل الجاذبية والكهرومغ

‎حي العيوني - سكنة عائلات قيادية

برع أبناء المبرز بالأعمال التجارية والزراعية لطلب الرزق من جهه والعمل التطوعي (الفزعة) من الجانب الخيري والعادات الموروثة التي امتازت بها الأحياء القديمة والجميلة التي عرفت بمدينة المبرز من سنوات طويلة، وسكنتها عائلات «أحسائية» معروفة بالأحساء.   تنقسم أحياء المبرز إلى قسمين، الأحياء القديمة، ومنها: (حي العيوني والسياسب والشَّعَبة والقديمات والمقابل والعتبان والحزم، أما القسم الثاني فيضم الأحياء الحديثة، مثل: اليحيى والشروفية والراشدية والمشرفة والنزهة وبوسحبل والغسانية ومحاسن التابع لأرامكو وحي محاسن الحكومي والقادسية والخرس والمحمدية والسامر وحي الفتح المعروف المنقور سابقا). وأبرز عائلات حي العيوني خلال القرن الرابع عشر أسرة الراشد والموسى والجبر والعفالق والشهيل والمطلق والكرود والبيدين والشمس والحذيفي والكثير والزواوي والتونسي والبشت والغنام والصالح  والحرقان والشهاب والعبيد والخضير والعبدالهادي والبكر والجوهر والسلطين والسلطان والعرجان والرشيد والسهل والفويرس والشجاجير وبوشليبي والبوعبيد والسهيل  الناصر، الحسن، الحوار، البويت، النادر، البن معن ، البخيت، الدندل، الحد

الاحساء قبل النفط

11/09/2019 الاحساء قبل النفط .. م .  زكي بن عبدالرحمن الجوهر نبداء بلقاء مع رجل الأعمال الأديب المثقف الشيخ عبدالعزيز بن محمد الموسى في منزله بحي “ القليبات ”  خلف سكة الحديد -  متحف القليبات التراثي الذي يحتوي على عدد من التحف النادرة من أبرزها ثوب مفتاح الكعبة المؤرخ بعام ١٢٥٦هـ وسيف الشيخ راكان بن حثليين ، وعدد من العملات التاريخية كعملات دولة القرامطة في العصر العباسي، وعدد من عملات أهالي الأحساء المسماة الطويلة وكذلك اطلع الجميع على مصحف حجري وعدد من الأواني والبنادق والصناديق ومنها صندوق الطواش وسجل بيع اللؤلؤ       https://youtu.be/cakeqfs6Q_A والآن ماذا كانت عليه الأحساء قبل النفط وماذا كانت عليه العادات الاجتماعية والمفاهيم الثقافية؟ وما الأنشطة الاقتصادية وفنون العمارة والمظاهر الحضارية ؟ وما المهن والخدمات والحرف السائدة اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا ؟ وما المنتجات الاقتصادية وصادراتها ؟ وما وسائل النقل ؟ وهل تعرف الأجيال الحاضرة الأحساء قبل النفط ؟ أسئلة كثيرة ومعلومات أكثر .  الأحساء قبل النفط هي الاقليم الشرقي من الجزيرة العربية التي تمتد من الكوي